على هامشِ مجلسِ العلماءِ في السليمانية

بسم الله الرحمن الرحيم

(على قطعة لوحة العلماء في السليمانية)

جمعٌ عُلمائِيّّ؛ انعقد احتفاءً وكريمًا لشيخنا الحبيب، الشيخ محمد عوامَة حفظه الله، بمناسبة انتهائِه من شرحِ وتدريسِ كتابِ (تدريب الرَّاوِي) في علوم الحديث، قضَى فيه مع طلابِه سبعَ سنواتٍ، وعَقدَ الشيخُ في هذا الجمعِ الحاشدِ من العلماء مع طلابهَِ مجلسهم الأخير لسماعِ الكتابِ، بقراءةِ وشرحِ آخِرٍِ منه، ثم ذكرَ إسنادَه إلى منؤلِّفَيْ الكتابِ؛ الإمامِ السّيُوطِي والإمامِ النّووِي، وأجاز طلابَه لذلك، ورعاية الرئيسِ التركيِّ رجب طيب أردوغان، الذي كان بالمجلسِ.

وأُعْلنَ أيضًا في هذا المجلسِ، عن انتهاءِ الشيخِ من عملِهِ العلمِيّ المصححِ التوثيقِي، لـ(جَامِع الإلكترونيِِ الترْمِذِيّ)، وأُسِنِدَ إليه تحقيقُ كتابِ (شرح الزرقاني على المواهبِ اللدونِيَّة).

وقد أقيمَ هذا المجلسُ العلميّ بمسجدِ السّليمانية، الذي أسسَه الخليفةُ العثماني سليمانُ القانوني، قبلَ خمسِمائةِ عام، وكان قدْ أَلحَقَ به دارًا للحديثِ، ومدارسَ أخرى، لحقَها في العصورِ المتأخرةِ الخرابُ، وقد أحْياها الآنَ الرئيسُ التركيّ، وأسندَ مشيختَها إلى الشيخِ محمد عوامَة حفظَه الله.

فجزَى اللهُ الرئيسَ التركيّ خيرًا على ذلكَ، وعلى استضافتِهِ العلماءَ الذين رفعهم الله درجات، وحمايتِهم من ملاحقةِ الظّلَمةِ في بُلدانِهم وغيرِ بُلدانِهم، وفَتْحِ بابِه لهم واستقبالِهم، وعلى رعايتِهِ لأعمالِهم العلميةِ، وعلى رأسِها المجهوداتُ الحديثيةُ المتميزةُ لصاحبِ القدمِ الراسخِ في هذا الشأنِ؛ فضيلة الشيخ محمد عوامة.

وسأذكرُ كيفَ يكونُ العمل متميزًا.

هناكَ أعمالٌ علميةٌ للعلماء تستمرُّ حيةً لا تموتُ، تَحْمل في ذاتها تَجَدُّدَها، فلا يُستغنَى عنها بما يَجِدُّ عليها من أعمالٍ ومؤلفاتٍ، ولا بما أتاحتهُ الثورةُ المعلوماتية الهائلةُ عبر وسائلِ التقنيةِ الحديثة.

وهناك أعمالٌ علميةٌ أخرى تعيشُ وقتًا من الزمانِ، ثم تختفِي ويُستغنَى عنها.

فمثلًا؛ مَن قامَ بعملٍ علميّ في تحقيق كتاب قبل أربعينَ عامًا، ومَلأ حواشيَه بالمباحثِ المطَوّلةِ في فنون العلومِ، أخْبَار وأشْعار وآثَار ورِوايَات وتخْريجات حَديثِيّة، ومَا إلى ذلكَ.

هذا العملُ وإن كان دخيلًا على التحقيق العلمي، فإنه في وقتِهِ قبل أربعينَ عامًا كانَ محلَّ قَبولٍ واستحسانٍ عند الناس، لأنه تجميعٌ معلوماتيٌّ ومعرفيٌّ، يُشعر القارئَ بأنه يستفيدُ منه، لتجميعِهِ في مكانٍ واحدٍ، لكنه الآنَ لم يَعُد كذلك، فقد استغنى عنه القارئُ بقدرتِهِ على إحضارِ أفضلَ وأوسعَ منه عبْرَ وسائلِ التقنيةِ، بما هو أسرعُ وأيسرُ.

وعلى الجانبِ الآخرِ مثلا؛ التصحيحاتُ لألفاظِ الحديثِ الشريفِ، التي قامَ بها فضيلةُ الشيخ محمد عوامة مِن خلال تحقيقِه لسننِ أبي داود، ولجامعِ الترمذي، لا يجدُها القارئُ في مكانٍ آخر، ولا تسعفُهُ بها وسائلُ التقنية بما وفرتْهُ من معلوماتٍ، فمثلُ هذا العملِ متجددٌ لا يُستغنَى عنه.

وقُل مثلَ ذلك في جانب التأليفِ، فكتابُ (أثر الحديثِ الشريف في اختلافِ الفقهاء) الذي ألفهُ الشيخ قبل أربعينَ عامًا تقريبًا، لا يزالُ على رأسِ المصادرِ في بابه، ولا يستغنَى عنه.

فالفرقُ بين ما يثبتُ من الأعمال العلمية ويتجَددُ، وبين ما لا يثبُتُ ويُستغنَى عنه مع الأيام، كالفرقِ بين الأصليّ والمقلَّدِ في الصناعاتِ.

والذي جَرَى في هذا المجلسِ من إسنادِ العلمِ وختمِ الكتبِ، هو مِن العمل القديمِ، الذي مضتْ به سنّةُ العلماءِ والخلفاءِ في المساجد.

لكن الشّيء الوحيد الذي افتقَدَه مجلسُ مَن أخذَ اللهُ عليهم الميثاقَ؛ هو دورُ المسجدِ والعلماءِ في الجهاد، فقد غابَ عن المجلس مُصابُ مقدساتِ ديارِ الإسلامِ التي تُدَنّس، ومُصاب أهلِ غزةَ وأكنافِ بيتِ المقدسِ العُزّل، الذينَ يُقصَفُون داخلَ بيوتِهم على مدَى أشهرٍ عديدةٍ متواصلةٍ، والإصاباتُ فيهم بينَ قتلَى وجرحَى كلَّ يومٍ بالمئاتِ، على مَرأى ومَسمع مِن العالَم، وكأنهم ليسُوا بشرًا!!

وأقلُّ مصابِهم على مدَى هذه الأشهر الطويلة الخوفُ الدائمُ، الذي لا يجدونَ معه مكانًا آمنًا، مع التجويعِ والتهجيرِ.

وإنْ تعجَبْ فعجبٌ أن يَغفُل العلماءُ في كلماتهم عن كلّ ذلك، ولا يتعرّضوا له في مجلسِهم العلمي، ونسبةٌ كبيرةٌ منهم أنفسهم مسَّهُم التهْجير، جرَّعَهُم الصهاينةُ عن طريقٍ حكام بلدانِهم مِن نفسِ الكأسِ التي يتجرعُها أهلُ فلسطين!

فمتى نُدركُ أنّ ما آي في غزة وأكنافِها، وفي بلادِ العربِ الأخرى، هو معركةٌ واحدةٌ مع عدوّ واحدٍ، وهل اختلفتْ جبهاتُها؟!

كان انتظَرُ من العلماء في خطبِهم - ولَو مِن بابِ الدفاعِ عن النفسِ - تحميلَ التطبيقاتِين لتتبعهم، فقطٍ أنه كان معَهم فيِ الرئيسُ التركيّ، أحدُ بديلِ مقاومة، ومِن أحفادِ فاتح القسطنطينية، السلطان محمد الفاتح، ناصرُ الفائز في وقتِه.

كان المنتظرُ أنْ يقولوا لتركيّ، ولغيره من تنزيلِ المسلمين:

النجدةَ النجدةَ لمقدساتِ دياركم!

وأنّ الحرب على حرب غزةٌ تَحالفَ فيها اليهود ونصارى، على سيءٍ مسلمةٍ مستضعَفَةٍ؛ لبادتِهم ومحوِهِم من الوُجود.

نساءُ غزةَ وأطفالُ غزة تُنتَهك حرماتُهم، ويُعَرّيهم صادقُ من ثيابهم، وتقطعُ أوصالُهم، وتبقىُ نخوةَ معتصمٍ يحمِي أعراضَهم.

يستصرِخون بكم… يستصرخون بالعلماءِ أنْ يبينُوا… ويستصرخونَ بالأحكامِ أنْ ينتصرُوا، فاللهُ تباركَ وتعالى يقول: (وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمٌ)، والعهد. والميثاق مع صادقِّ وضوحُ بشروطٌ بقولِ الله: (فَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ)، واتبعتوا على الذهبِ واتَلُهم نُقضتْ عهودهم، فلاَمَ عهدَ ولا ميثاق!

كان المنتظر في هذا الجمعة المباركِ أن يقولَ العلماء لحكام المسلمين:

لديكم أوراقٌ كثيرةٌ للضغطِ على أمريكا، وأنتِ عدوانِها إلى غزة وتجويعِها، لم تستخدِموها، وإن لم تستخدموها الآنَ فمتَى تستخدمونها؟!

وإذا لم يبين العلماء للحكام الآن، ويجلدُوهُم بسياطِ التخويفِ والترهيبِ عذابِ الله، القائلِ: (إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا)، فَمتَى يبينُ العلماء؟!

كلُّ ما أقوله في هذا الأمر بما لا يسمح بحجم المصيبة والمأساة!

إنها حربُ إبادةُ وتطهيرٍ عِرقيِّ، لا تُبقِي ولا تَذَر!

الصادق الصادق عبد الرحمن الجرياني

10 رجب 1445 هـ

موافق 22 يناير 2024

التبويبات الأساسية