وقوف الصبي في صف الجماعة

السؤال: 

قرأت عند الشيخ العثيمين فتوى عن صلاة الصبي ولم أفهمها وهذه هي الفتوىالشيخ: القول الراجح أن مصافة الصبي صحيحة يعني أنه يجوز للإنسان أن يصف خلف الإمام وليس معهم إلا صبي لأنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام) أنه قام يصلي بأنس بن مالك فقام أنس بن مالك ومعهم يتيم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم (لكن كان هذا في صلاة النفل ومن ثم اختلف العلماء رحمهم الله في جواز مصافة الصبي في صلاة الفرض فمنهم من قال إنه لا يجوز ومنهم من قال إنه جائز وهذا هو القول الصحيح كما قلت آنفاً لأنه من القواعد المقررة المعروفة أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض وما ثبت في الفرض ثبت في النفل إلا بدليل يدل على ذلك ويدل على هذه القاعدة أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل وما ثبت في الفرض ثبت في النفل إلى بدليل أن الصحابة رضي الله عنهم حكوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم) كان يصلي على راحلته حيث ما توجهت به أو يوتر على راحلته حيث ما توجهت به قالوا غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة (لئلا يتوهم واهم أن الفريضة مثل النافلة في هذه الحال وهذا يدل على أن الفريضة ما ثبت في النفل ثبت فيها إلا بدليل فالقول الراجح أنه يجوز للصبي أن يكون مصافاً للبالغ سواء ذلك كان خلف الصف أو خلف الإمام وأما تقدم الصبيان إلى الصف الأول أو ما يليه فإنه لا بأس به أيضاً فإذا تقدموا إلى الصف الأول ولم يحصل منهم ما يشوش على المصلين فإنه لا يجوز إقامتهم من مكانهم لأن من سبق إلى مكان فهو أحق به وأما قول من قال من أهل العلم إنهم يصفون وحدهم وراء الصفوف فإنه لا دليل عليه بل في ذلك مفسدة لأن الصبيان إذا اجتمعوا في صف واحد حصل منهم تشويش على المصلين ولعبوا في الصلاة.؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
معنى الفتوى المذكورة في السؤال أن الصبي يقف في صلاة الجماعة في الصف مع البالغين ولا يقف وحده خلف الصف.
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

تاريخ الإجابة: 
الاثنين, أبريل 19, 2010

شوهدت 855 مرة

التبويبات الأساسية